الإدارة المدرسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإدارة المدرسية

الإدارة المدرسية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدارة التغيير وبالله التوفيق...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
ADMIN-السلمي



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

إدارة التغيير وبالله التوفيق... Empty
مُساهمةموضوع: إدارة التغيير وبالله التوفيق...   إدارة التغيير وبالله التوفيق... Emptyالأحد أبريل 20, 2008 12:12 am

تعريف الإدارة : الإدارة هي فن التحكم
وهي القدرة على تصميم خطة وتنفيذها لغرض ما في زمن معين
الإدارة باعتبارها نشاط هي عملية ضرورية لازمة في حالة قيام جهد جماعي يسعى لتحقيق هدف معين والجهد الجماعي يتم في العادة في منظمة من المنظمات التي يمتلئ بها لا المجتمع المعاصر .
التغيير في أبسط تعريف له هو شيء جديد مختلف عن الشيء القديم .
وهو شيء عامة يطالب به من هو خارج الهيئة الإدارية أو من داخل الهيئة الإدارية أو عند تعيين مدير جديد أو عندما يتطلب الأمر إلى التغيير .
تعريف إدارة التغيير :
هو قيام مجموعة من الإداريين برئاسة المدير بعمل خطة محكمة في فترة زمنية محدودة ويتم تنفيذها بدقة .

التغيير حقيقة واقعية وحتمية وذلك نتيجة للآتي :
1. تكتيك جديد يتماشى مع متطلبات العصر
2. تغطية مطالب جديدة نتيجة التغير التكتيكي والعل
3. الاحتياج إلى تطوير في المناهج لرفع مستوى التعليم
4. استراتيجية عمل مرتبطة بالتطور العالمي
5. رفع مستوى الإدارة إلى حيز التغيير الجديد
· ويجب أن يكون التغيير مخطط له بدقة وذو خطة زمنية محددة ، وهذا خلاف التغيير الذي يطرأ صدفة نتيجة العوامل الطبيعية . ( تغير تلقائي ) (فلا يمكن أن يظل الطفل طفلا طوال عمره ، ولا يمكن له أن يرتدي نفس حذائه طوال حياته أو يأكل نفس الطعام طوال عمره
دور مدير المدرسة كقائد رئيسي لعملية التغيير
يعتبر مدير المدرسة هو مفتاح التغيير وهو العنصر الأساسي لتنفيذه للأسباب الآتية :-
هو المسئول وكل من بالمدرسة فهم مرؤوسين
هو المسئول الأول عن الخطة الدراسية
هو الوحيد الذي من سلطته القيام بأي نوع من التغيير
هو المثل الأعلى والكل يتشبه به
بإمكانه توزيع المهام للمرؤوسين والتي من شأنها يتم تنفيذ المهمة
هو حلقة الوصل بين الإدارة التعليمية والمدرسين
بإمكانه التصديق على أي برامج قد تكون غير مدرجة بالخطة العامة
تحت قيادته جميع الوسائل المعاونة للتغيير
هو حلقة الوصل الأساسية بين الطلاب وأولياء أمورهم
أي نجاح للتغيير بالمدرسة دائما يعود إلى اسمه واسم المدرسة
الإجراءات الواجب مراعاتها لعملية التطوير الإداري للمدرسة
1. الهدف الرئيسي للتطوير
2. تعيين الأفراد الذين يقومون بوضع الحلول المناسبة للتطوير
3. تعيين الأفراد الذي يقومون بوضع الخطة المناسبة للتطوير
4. تعيين متخذي القرارات والمسئولين عن ذلك
5. دراسة الحلول الأخرى المعارضة للإدارة
6. علاقة الإدارة المدرسية والعلاقة بين المدارس الأخرى والمدرسين
7. العلاقة بين المدرسة والجهات الرئاسية التي تتبعها المدرسة
8. النواحي التكنولوجية والنظم الهندسية المطلوبة لإتمام عملية التطوير
9. عمل خطة إستراتيجية عامة على المدى الطويل
10. الرؤية الثاقبة للمهمة وحلولها
11. الدروس المستفادة من عمليات التطوير ومن المشاكل السابقة
12. سهولة عملية التطوير فيما يتناسب مع الخطة الموضوعة لحل المشاكل .
13. يجب عمل التطوير خلال قيادة مثالية ومعرفة السبب من التطوير وكيفية توزيع الأعمال على الآخرين مع الاحتفاظ بأفضل العلاقات بينهم ، ويجب مكافأة كل الأفراد الذين ينجحوا في أعمال التطوير والتغيير حسب الخطة الموضوعة .
أولا : التغيير ( عادة التغيير يشمل ثلاث بنود ) وهي :
أ - الأفراد القائمين بالتغيير
ب – الهيكل المطلوب تغييره
جـ - الناحية التكتيكية والعلمية للتغيير
ثانيا : مشاكل التغيير :
الموارد البشرية المطلوبة للتغيير
شبكة تنظيم الموظفين
متطلبات الموارد البشرية لكي تتمكن من عملية التغيير دون مشاكل أو تعقيدات
برنامج زمني لكل من :
أ - عمل التعديلات اللازمة للتغيير
ب - امتداد الخطط لتتماشى مع البرنامج الزمني
جـ - الموارد البشرية وتحديد عقودها مع البرنامج الزمني
خطط المدرسة لإجراءات التغيير
تشمل إدارة المدرسة والإدارة العليا لها والإدارات التابعة لها .
خطة تستخدم مرة واحدة ، وخطط تستخدم عدة مرات
خطة تغطي النظام بأكمله ، وخطط تغطي أجزاء من النظام نفسه .
خطة طويلة الأجل ، وخطط قصيرة الأجل
تجهيزات خطة التغيير
أولا : تشمل ( أ – الأفراد ، ب - الموارد الأساسية ، جـ - الموارد المادية ، د - المعدات
ثانيا : تفعيل الخطة :
أ - تغطية العقبات التي تقابل المدرسة
ب - توفير الطرق البديلة للوصول لحلول مثالية
جـ - توفير الأماكن بما يتماشى مع الاحتياجات وعمل أماكن احتياطية
د - اختيار الطرق البديلة لتذليل العقبات المستقبلية
هـ - تطوير الخطط لكي تساهم في الحلول اللازمة مع عمل خطط بديلة
و - وضع كل خطة في وضع تنفيذي
ثالثا : بعد استكمال أولا وثانيا نأتي للخطة العامة الزمنية للمدرسة
مراجعة ومناقشات مع الدارسي
يتم مراجعة كل ما سبق مع الدارسين ويتم مناقشتهم في النقاط التالية :
ما هي الخطة الاستراتيجية للتغيير ؟
ما هو الهدف الرئيسي للتغيير ؟
ما هي متطلبات المدارس فيما يخص التغيير ؟
أوجد الخطة الاستراتيجية لمدرستك ، وناقش علاقتها بمتطلبات المدرسة ، وبالمدرسة نفسها
ما هي الخطوات الرئيسية لتفعيل الإدارة الاستراتيجية ؟
ناقش كل خطوة من الخطوات الاستراتيجية ، وناقش الخطة كاملة
لماذا تكون الظروف المحيطة بالمدرسة جزء رئيسي من تكوين الاستراتيجية للتغيير ؟
أذكر شيء واحد يتعلق بكل ظرف من الظروف المحيطة بالمدرسة
ماذا يحدث لو حدث خلاف في الرأي في بعض نقاط التغيير ؟
ناقش الإجابات المؤثرة والإيجابية للأسئلة الهامة أثناء تحليلك للأسئلة
اشرح بالتفصيل التحليلات الأساسية لمتطلبات المدرسة التي يمكن استخدامها لتكوين الاستراتيجية العامة للتغيير
ما هو التحليل الرئيسي للأعمال الرئيسية للمدرسة ؟
ناقش الفلسفة التي بنى عليها كل عمل من الأعمال المطلوب تغييرها للمدرسة
ماذا تكون خطة التغيير ؟
اشرح بالتفصيل الخطوات الرئيسية للتغيير
ما هي العقبات التي تواجه المديرين ليمكن تحاشيها أثناء التغيير ؟
اشرح ثلاثة طرق رئيسية مختلفة لتطوير الأداء المدرسي من الناحية الاستراتيجية .
ما معنى التغيير التكتيكي والتغيير الاستراتيجي ؟
ما هو الموديل ومستوى الأداء النموذجي للمدرسة ؟
كيف يمكن عمل خطة استراتيجية منافسة ؟
أذكر أربع مهام استراتيجية تساعد في تطوير المدرسة كأسلوب مبسط
ما هي الخطة النموذجية في تفكيرك كمدير للمدرسة لإجراء عملية التغيير ؟
ماذا يجعل التخطيط الاستراتيجي غير مرغوب فيه ؟
ما هي العلاقة بين الخطة الاستراتيجية والخطة النموذجية المطلوبة ؟
كيف أن الوقت المقترح للتغيير يتلاءم مع الخطة الزمنية للتغيير ؟
هل عملية التغيير تتوقف على مستوى الإداريين ؟ أم لا ؟
· يتم مناقشة النقاط السابقة مع الدارسين ، ويطلب منهم الإجابة عليها تحريري وتقديمها في اليوم التالي .
التدريبات يجب أن تشمل جميع الأنشطة
كمشاركة في مناقشات المديرين يجب أن يعطي كل مدير تقديم وجهة نظر كاملة شفوية لخطة تغييره للمدرسة ، وكيف أن يقود مجموعة من المرؤوسين المسئولين الذين سوف يقومون بحل المشاكل المخصصة لكل منهم .
المديرين كل على حدة يكونون الأنشطة التي تساعد على التغيير . ويجب تقييم قدراتهم على ما يتطلبه التغيير منهم عامة .
الشروط التي يجب توافرها في مديري المدارس ومسئولي التغيير
والتأكد من دور مديري المدارس كقادة أكفاء لعملية التغيير
القيادة الحسنة
قدرة المدير على إدارة المدرسة
قدرة المدير على وضع الخطط المدرسية
أن يكون قادرا على اتخاذ القرار
يجيد حسن العلاقات والاتصالات الشفوية والمكتوبة
أن يعمل بخطوات مدروسة وقانونية
أن يكون لديه الطاقة اللازمة للإدارة
أن يتوافر قيه القدرة التحليلية للمشاكل والمواضيع الخاصة بالمدرسة
أن يكون قادرا على مقاومة الضغوط والعقبات المختلفة
أن يكون قادرا على اختيار ممثلي مجموعات التغيير بعناية فائقة
أن يتوافر لديه قدرة تحكم مرنة
أن يتوافر لديه القدرة العالية في مجال العلاقات الإنسانية
أن يتصرف بطريقة طبيعية مثلي
أن يكون قادرا على التحكم في الظروف الصعبة
أن يكون قادرا على التغيير والتوجيه الذاتي
أن يكون قادرا على اتخاذ القرارات لتحقيق المستحيلات في الظروف الصعبة .
الاستراتيجية العامة للتغلب على التغيير
· يجب تبني التغيير ومراعاة الظروف المحيطة به والنواحي المؤثرة عليه
· يجب معاملة التغيير كأسطوانة مكسورة ، ولكن هيئات كثيرة أثبتت أن الأفراد الذين يقاوموا بتغيير هو وضع الطبيعي جدا
· يجب التحسب للتحديات التي سنواجهها
· الأفراد عادة لا يقاوموا التغيير عفويا ، بل أنهم يتحركون ويتظاهرون بالاستمرار نحو معتقداتهم وهو أن ما يفعلونه هو الصحيح ، ولكن إذا أردت منهم عمل أي شيء غير مطابق لمعتقداتهم يعتبرون من ذلك أنك تطلب منهم عمل غير صحيح وغير طبيعي ولذلك فإنهم يعتبرون الذين ينادون بالتغيير مخطئين وأن الأفراد لا يقاومون التغيير أكثر ما يقاوموا عمله أو تنفيذه .
· ولو حاولت أن تغير معتقدات الأفراد في سلوكياتهم وشعورهم ، وإقناعهم بذلك نجد أن بعد فترة ما ، أن كل شيء قد تم تغييره وأن السلوكيات الجديدة أصبحت عادية ، وبدون أي مجهود ، وأن السلوكيات التي كانت صعبة ومقاومة للتغيير أصبحت الآن طبيعية جدا
أي مرحلة من مراحل التغيير تسبب الأكثر مقاومة ؟
في كل مرحلة من مراحل التغيير المقاومة المطلوبة لتحريك مقاومة التغيير
التغيير هو طبيعي لمقاومة التغيير
توقع المقاومة ، تجد المقاومة ، ولا تحارب مقاومة التغيير
ومن خبرة الأفراد عامة يريدون تغيير أي شيء لا يحبونه
لا يحب أحد أن يأكل نفس الطعام كل يوم ، وفي نفس الوقت لا يحب ذلك الجهد والإسراف وما يتسبب عنه تغيير الوجبات يوميا
يعرف الأفراد أيضا ما يحصلون عليه من التغيير وأفضل الطرق إليه وأقصرها هو أن تتقبل التغيير
ما هو رد فعل الأفراد من التغيير
· يتوقف هذا على سلوكيات الأفراد لمقاومة التغيير وحبهم له وتأييدهم للتغيير من عدمه
· يجب الاقتناع بمقاومة التغيير
· من الناحية التكتيكية نجد أن منابع مقاومة التغيير تكذب ، وذلك بإعطاء معلومات خاطئة أو بأسلوب توصيل المعلومة خطأ
· قبل البدء في عمل التغيير يجب إشراك هؤلاء المقاومين له ، ويجب وضعهم ضمن فريق التغيير واتخاذ القرار بالتغيير
· يجب تعديل في التغيير وملاءمته بالجهود المبذولة لمقاومة التغيير
· تبديل شيء غالي بشيء آخر هو بالطبع هو مقاومة للمقاومة
· تلفيق وتدمير الحقائق وذلك لجعلها تظهر بمظهر جذاب لمقاومة التغيير فهذا خطأ فادح
ماذا لو قمنا بتغيير الشخص القائم بالتغيير
1. تغيير القائم بالتغيير يمكن أن يعالج موضوع أو أكثر من مشاكل التغيير ومن إدارة المدرسة
2. منافسة الآخرين بالتجديد خلال العمل فغالبا ما يتطلب تغيير المسؤول عن التغيير لتقديم معدات جديدة ووسائل تعليمية جديدة
3. تغيير المسؤول عن التغيير يساعد الأفراد والمجموعات من خلال الهيئة على العمل بتأثير أكثر مع بعضهم البعض
4. غامة الأفراد هم المشكلة الحقيقة في التغيير
للحصول على أكبر فائدة من التغيير يجب مراعاة التالي :
1.للتأكد من الحصول على النتائج أعلى من خلال سلوكيات وتقاليد وعادات المدرسة وخلال روح معنوية عالية وخاصة فترة التغيير
2.لزيادة نسبة النجاح وسرعة الوقت يحتاج الأمر إلى أفكار جديدة
3. تعليم كيفية العمل مع المعارضين ( المقاومين للتغيير ) وبناء علاقات قوية معهم
4. تطوير القاعدة الثابتة للقيام بالتغييرات المستقبلية دون مشاكل طارئة
[size=25]علاج مقاومة التغيير
عامة يأتي الربيع بهدوئه ونسيمه العليل خلال الصيف وحرارته . هذا يذكرنا مرة أخرى بالدرس البسيط الذي توفره لنا الطبيعة حول التغيير . بعض الناس يرحبون بالربيع والتغييرات الموسمية ، وآخرون يعارضون ذلك التغيير ، هؤلاء الذي يعارضون التغييرات الموسمية لهم تأثير عظيم من الأمراض الموسمية عليهم ، ونحن جميعا نعرف أننا لا نستطيع وقف تغيير الفصول الموسمية ، ولكننا نستطيع معالجة علاقتنا بالطبيعة حتى تتغير الطبيعة بنفسها ، ويمكن علاج مقاومي الطبيعة بنفسهم متماشية مع التغيير الطبيعي ، ومرور بحياتنا الطبيعية هو حقيقة تغييرات متكررة ، وحقيقة التغييرات في حياتنا يمكن أن تعودنا على النمو والتطور والخبرة ، ومعرفة حجم قدراتنا ، وعندما نتعلم نحن كيف أن نتعاون مع القوة ( الغير قوية ) نحن خلقنا للتغيير حتى وصل التغيير كجزء من حياتنا اليومية وتحول قوى معارضة داخلنا إرجاعنا للخلف ، وتأتي هذه القوة أكثر من أننا نتحكم فيها. وتنتهي الأمور في النهاية بأننا نعمل شيء لا نرغب في القيام به ، ولكننا نعمله بالفطر الطبيعي بالمتغيرات اليومية للوصول لأفضل وأحسن وأعظم النتائج وإلى حياة سعيدة متطورة .


(منقوووووووول و
آسف للإطالة وشكراً)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة التغيير وبالله التوفيق...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإدارة المدرسية :: أقســــــــام الإدارة المدرسية :: منتدى الإدارة المــــدرسيـــة بالمملكة العربية السعودية-
انتقل الى: